هل التعرق ينقص الوزن

هل التعرق ينقص الوزن ؟، و هل يساعد في حرق الدهون المختزنة في الجسم؟ ، سنوضح إجابات هذه الأسئلة من خلال المقال التالي .


هل التعرق ينقص الوزن .. أو يساعد على حرق الدهون ؟

محاولات إنقاص الوزن غالباً ما تشمل زيادة النشاط البدني الممارس لغرض حرق الدهون الزائدة في الجسم، فالنشاط البدني التدريبي يحفز عمل الدورة الدموية و الجهاز التنفسي و المنظومة العضلية لإنتاج الوقود و تحميله و توزيعه بواسطة كرات الدم الحمراء الأوكسجين.

و هذا النشاط ينمي و يُفعل الحركات التقلصي للعضلات فترتفع درجة حرارة الجسم بسبب تدفق الدم و تقلص العضلات فترتفع درحة حرارة الجسم و يفرز العرق و هو عبارة عن مياه تحتوي على نسبة عالية من الأملاح المركزة و المختزنة في الجسم يتم التخلص منها بتحفيز من الغدد العرقية عن طريق الجلد الذي بدوره يبرد الجسم للمحافظة على موازنة درجة حرارته .

هل التعرق ينقص الوزن
هل التعرق ينقص الوزن

هل التعرق يساعد في حرق الدهون المختزلة في الجسم ؟

تمارين الكار ديو و التمارين الهوائية و البدنية و غيرها تحث القلب و الرئتين على رفع كمية الوقود المنتج و توزيعه بكفاءة أكبر على باقي أعضاء الجسم، حيث تتنشط مضخات القلب و المجاري التنفسية بصورة أسرع للحركة الجسمانية المحدثة

 

فتزيد معدلات التمثيل الغذائي و تزداد بازدياد العمليات الحيوية في الجسم و بالأخص عمليات البناء و الهدم و هذا يؤدي إلى استهلاك الطاقة المنتجة من السعرات الحرارية المزودة للجسم عن طريق المواد الغذائية فإذا نفذت هذه الطاقة يبدأ الجسم بالبحث عن مصادر أخرى للطاقة و منها الدهون حيث يقوم بعملية حرق للدهون المختزنة لتوفير الطاقة اللازمة لمتابعة النشاط البدني الممارس فتبدأ هنا عملية حرق الدهون .


هل التعرق ينقص الوزن

شاهد أيضا: الهرمونات وزيادة الوزن

و لا ننسى أن النشاط البدني يؤدي إلى زيادة المجهود على العضلات الممرنة و بالتالي ارتفاع درجة حرارتها مما يضطر الجسم إلى إفراز العرق للتخلص من هذه الحرارة .

و نستخلص مما سبق أن سبب حرق الدهون هو استهلاك كمية كبيرة من الطاقة تفوق الكمية المتوافرة و المزودة للجسم و أن التعرق هو وسيلة للحفاظ على اتزان درجة حرارة الجسم الناتجة عن تأثيرات كثيرة و منها النشاط البدني و يطلق عليها مسمى جميل و هو آلية تبريد الجسم و نتذكر أن الحمى و بعض الأدوية و التوتر و الساونا أيضاً يحفزون الجسم على التعرق فهل هذا يعني أن الجسم يخسر دهون ؟

و يوجد فرق بين عملية انقاص الوزن أو هل التعرق ينقص الوزن و عملية حرق الدهون المختزنة في الجسم، و يوجد مصطلح heart rate fat burning zone   تكون فيها نبضات قلب الإنسان مثالية للبدا بعملية حرق الدهون و هذه ترتبط بتنشيط عضلة القلب عن طريق أداء النشاطات البدنية او الكار ديو .


والآن أعزاءي القراء بعد أن تعرفنا على كيفية حرق الدهون أثناء النوم احرصوا على تنفيذ النصائح السابقة للحصول على ليلة نوم هانئة.

 


اذا كنت بحاجة الى مزيد من التفاصيل ولديك أي استفسار خاص بالإمكان طلب ذلك منا وسيتم الرد عليك.

هل تحتاج الى استفسار خاص؟

بالإمكان ارسال سؤالك الخاص والاستفسار من خلال الضغط بالأسفل ..

اضغط هنا لطرح سؤالك

زر الذهاب إلى الأعلى