كيف أبدأ برنامج غذائي ناجح

كيف أبدأ برنامج غذائي ناجح ؟ عند اتخاذ قرار اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن غالباً ما تكون متحمساً ولكن يجب اتباع عدة خطوات قبل البدء بالنظام الغذائي وذلك للالتزام به والحصول على أفضل النتائج لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على خطوات تساعدك على بدء رجيم ناجح لفقدان الوزن بشكل صحي، فتابعوا القراءة.


كيف أبدأ برنامج غذائي ناجح ؟

البداية تدريجياً

التغيير صعب خاصة عندما يتعلق بنمط الحياة والعادات الغذائية، لذلك يجب إجراء التغيرات على النظام الغذائي تدريجياً حتى تستطيع الالتزام به، لذلك يقترح الأطباء تغيير واحد فقط كل أسبوع في النظام الغذائي فمثلاً هذا الأسبوع ستتجنب السكريات بشكل تام واستبدالها بالفاكهة أو الخضروات وفي الأسبوع المقبل سوف تمنع تناول الكربوهيدرات البسيطة مثل المعجنات والأرز الأبيض واختيار بدائلها مثل دقيق الشوفان والأرز البني وخبز الحبوب الكاملة وهكذا حتى تصل إلى أن يكون نظامك الغذائي بأكمله صحي يساعدك على فقدان الوزن.


كيف أبدأ برنامج غذائي ناجح
كيف أبدأ برنامج غذائي ناجح
كيف أبدأ برنامج غذائي ناجح

توافر أطعمة صحية بالثلاجة

طريقة ممتازة للبدء أيضاً برنامج غذائي فعال هو التخلص من الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن سواء المشروبات الغازية أو العصائر المعلبة أو اللحوم المصنعة جميع الأطعمة التي لا تتناسب مع النظام الغذائي الصحي واستبدالها بأطعمة صحية ولذيذة في الوقت ذاته، والتخطيط لتحضير وجبات صحية في المنزل.

تحديد أهداف واقعية

يضع معظم الأشخاص الذين يحتاجون إلى فقدان الوزن أهدافًا غير واقعية مما قد يسبب الإحباط أثناء اتباع نظام غذائي والملل وفي النهاية عدم الالتزام بالبرنامج، ولكن تحديد أهداف واقعية على المدى القصير مثل فقدان 5% من الوزن إلى 10 % يمكن أن يحسن من حالتك النفسية أثناء اتباع البرنامج الغذائي ويزيد من التزامك وحماسك لاستكمال النظام الغذائي لفقدان المزيد من الوزن، وتذكر بأن المعدل الموصي به لفقدن الوزن أسبوعياً هو نصف كيلو جرام.

مكافئة نفسك

للحفاظ على التحفيز العالي، كافئ نفسك بعد وصولك إلى أهدافك الصغيرة التي وضعتها لنفسك.

فمثلاً فإن خسارة 4 كيلو جرام أو الانتظام في الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية وممارسة التمارين خمسة أيام في الأسبوع يستحق المكافأة والتشجيع، من ناحية أخرى ، لا تقس على نفسك وتوقع حدوث زلات أثناء اتباع النظام الغذائي، وحدد كيف ستتعامل مع الموقف في المرة القادمة دون التخلي عن نظامك الغذائي.


كيف أبدأ برنامج غذائي ناجح
كيف أبدأ برنامج غذائي ناجح
كيف أبدأ برنامج غذائي ناجح
تدوين ما تأكله

للإجابة على سؤالك كيف أبدأ برنامج غذائي ناجح يجب أن ندون كل ما نأكله يومياً وحساب عدد السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم، لأن هذه الخطوة الأساسية والهدف من إجراء البرنامج الغذائي وهو أن تكون السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أكثر من التي يتناولها، لذلك هذه الطريقة سوف تجعلك متحكماً في الطعام الذي تأكله وعدد السعرات الحرارية التي تدخل للجسم.

التمارين إلى جانب النظام الغذائي

إن تناول الطعام الصحي وتقليل السعرات الحرارية ليس سوى نصف تركيبة خسارة الوزن بنجاح، والنصف الأخر هو ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وذلك لحرق المزيد من السعرات الحرارية وزيادة القوة ويمكنك البدء تدريجياً أيضاً فمثلاً يمكن استبدال الصعود بالمصعد بالسلالم أو المشي بدلاً من استخدام السيارة.

شاهد أيضا: الهرمونات وزيادة الوزن


وبعد أن تعرفتم معنا على إجابة السؤال كيف أبدأ برنامج غذائي ناجح وتعرفتم على الخطوات التي يمكن البدء بها، بالإمكان طلب استشارة خاصة من النظام الغذائي المناسب للحالة  الصحية، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.


اذا كنت بحاجة الى مزيد من التفاصيل ولديك أي استفسار خاص بالإمكان طلب ذلك منا وسيتم الرد عليك.

هل تحتاج الى استفسار خاص؟

بالإمكان ارسال سؤالك الخاص والاستفسار من خلال الضغط بالأسفل ..

اضغط هنا لطرح سؤالك

زر الذهاب إلى الأعلى